باصرة يؤكد أهمية قيام البرلمانيين بدورهم في حماية الحريات

2021-04-28

 

اكد نائب رئيس مجلس النواب المهندس محسن باصرة ، أهمية قيام البرلمانيين في العالم بدورهم في حماية الديمقراطية والحقوق وحماية الدساتير وايجاد مساحة واسعة تكفل الحريات والحقوق.

وقال في كلمة بلادنا التي القاها ، اليوم، لدى مشاركته في اجتماعات اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان في الاتحاد البرلمان الدولي، التي تعقد افتراضياً، أن جائحة كورونا يجب ان لا تستغل لتقييد الكثير من الحريات والنشاطات والفعاليات في أنحاء العالم.

مضيفاً ان الجائحة أثرت على الديمقراطية وحصل منها بعض الأخطاء على مستوى كثير من الديمقراطيات سواءً المتطورة أو الناشئة حيث أنها ‏استغلت ‏لتقييد الحريات وتقييد الحقوق وتحجيم كثير من النشاطات السياسية لكثير من القوى والاحزاب السياسية في هذه البلدان
‏بحجة أن هناك ‏أعداد كبيرة من الإصابات والوفيات جراء "كوفيد 19".

ونوه باصرة ان فيروس كورونا وتداعياته اثر على عمل البرلمانات وعلى عمل اللجان البرلمانية باعتبارها الادوات الدستورية للبرلمانات والسلطات التشريعيه.

مشيرا الى ان الجلسات التي تتم عبر العالم الافتراضي ليس لها مصوغ دستوري اوقانوني بدساتيرنا او لوائحنا الداخليه للبرلمان وهي بحاجة الى تعديلات لكي تواكب هذه التطورات لكي يحق للبرلمانات ان تصوت على ميزانيات عامة وخطط استراتيجة او تصادق على تشريعات وقوانين.