رئيس المجلس يلتقي وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط

2019-08-27

التقى رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، اليوم، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا الدكتور اندرو موريسون. 

واطلع رئيس المجلس الوزير البريطاني على أخر التطورات في عملية السلام الأممية والجهود والتنازلات التي قدمتها الشرعية من اجل تحقيق السلام، ووضعه في صورة الأحداث المؤسفة التي شهدتها بعض المحافظات الجنوبية جراء التمرد المسلح لما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي. 

وأكد البركاني رفض مجلس النواب لاستخدام السلاح واللجوء الى العنف لتحقيق أهداف سياسية..مثمناً الموقف البريطاني الداعم للشرعية وامن واستقرار ووحدة اليمن، والرافض للتمرد المسلح والسيطرة على مؤسسات الدولة باستخدام القوة. 

وجدد موقف مجلس النواب الداعم للشرعية بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وكل ما تتخذه من إجراءات لإعادة الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه..مشيداً بجهود المملكة العربية السعودية الهادفة لتطبيع الأوضاع وإعادة مؤسسات الدولة و إنهاء التمرد المسلح.

كما أشار البركاني الى دعم البرلمان لجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيثس الرامية للتوصل إلى حل سياسي للازمة وفقا للمرجعيات الثلاث المعترف بها دوليا..مؤكداً رفض البرلمان لأي إجراءات أحادية لتنفيذ اتفاق الحديدة وضرورة تعزيز آلية الرقابة الثلاثية..معتبرا اتفاق الحديدة محطة اختبار لمصداقية المليشيا الحوثية قبل الدخول في أي جولة جديدة من المشاورات السياسية. 

بدوره أكد الوزير البريطاني دعم بلاده الكامل لليمن بقيادة فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية ودعم وحدة وسيادة واستقراره اليمن..مجدداً رفض بريطانيا لأي محاولات تقوض الأمن والاستقرار في اليمن وتتيح الفرصة لعودة التهديدات الإرهابية..منوهاً بحرص بريطانيا على إنجاح الجهود السياسية التي تقودها الأمم المتحدة الهادفة للتوصل إلى حل شامل للقضية اليمنية وفقا للمرجعيات الثلاث. 

حضر اللقاء اعضاء مجلس النواب عبدالرزاق الهجري وشوقي شمسان وعبدالله النعماني والسفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون.